کد مطلب:145520 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:235

توجه الامام الحسین من مکة
روی الشیخ المفید رحمه الله: و كان توجه الحسین علیه السلام من مكة یوم الثلاثاء لثمان مضین من ذی الحجة [1] - و هو یوم الترویة - بعد مقامه بمكة بقیة شعبان و [شهر] رمضان و شوالا و ذالقعدة و ثمانی لیال خلون من ذی الحجة سنة ستین.

و كان قد اجتمع الی الحسین علیه السلام مدة مقامه بمكة نفر من أهل الحجاز، و نفر من أهل البصرة، انضافوا الی أهل بیته و موالیه.

و لما أراد الحسین علیه السلام التوجه الی العراق، طاف بالبیت، و سعی بین الصفا و المروة، و أحل من احرامه و جعلها عمرة، لأنه لم یتمكن من تمام الحج مخافة أن یقبض علیه بمكة فینفذ الی یزید بن معاویة، فخرج علیه السلام مبادرا بأهله و ولده و من انضم الیه من شیعته، و لم یكن خبر مسلم [قد] بلغه لخروجه یوم خروجه [2] .

و فی «المنتخب»: و ذلك لأن یزید لعنه الله أنفذ عمر بن سعید بن العاص فی عسكر عظیم و ولاه أمر الموسم، و أمره علی الحاج كله، و كان لعنه الله قد أوصاه بقبض الحسین علیه السلام سرا، و ان لم یتمكن منه یقتله غیلة، ثم انه لعنه الله دس مع


الحاج فی تلك السنة ثلاثین رجلا من شیاطین بنی امیة لعنهم الله و أمرهم بقتل الحسین علیه السلام علی كل حال [اتفق]، فلما علم بذلك حله من احرام الحج و جعلها عمرة مفردة [3] .


[1] في الارشاد و البحار: من مكة الي العراق في يوم خروج مسلم عليه السلام بالكوفة.

[2] الارشاد: 2 / 66 و 67، عنه البحار: 363 / 44.

[3] المنتخب: 424.